العدد والمعدود في اللغة العربية Ads46810



كاتب الموضوع نور الإيمان مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :09 - 10 - 2020
نور الإيمان
نور الإيمان
عضو متالق
عضو متالق
 
البيانات الشخصيه
 الجنس : » انثى
 المساهمات : » 252
 تاريخ التسجيل : » 30/09/2020
 العمر : » 56
بيانات اضافيه [+ ]
العدد والمعدود في اللغة العربية Emptyموضوع:

العدد والمعدود في اللغة العربية


العدد والمعدود في اللغة العربية
سنتطرق إلى أحكام وقواعد العدد ، بما تتيسر من الشرح المفصل والميسر إن شاء الله .

تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية








العدد : ما دل على كمية الأشياء المعدودة ، ويقال له العدد الأصلي ، وإذا ما دل على ترتيب الأشياء ، يقال له : العدد الترتيبي .




المعدود : أو تمييز العدد ، هو الاسم النكرة الواقع بعد العدد وهو إما منصوب أو مجرور على حسب ألفاظ الأعداد .





أمثلة على العدد والمعدود




– جاء أربعةُ رجالٍ ( عدد أصلي ) .




– جاء الرجلُ الرابعُ ( عدد ترتيبي ) .




– في القصر ثلاثون غرفةً ( عدد أصلي ) .




– رأيتُ طائرا ثانيا ( عدد ترتيبي ) .




– أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقةً ( عدد أصلي ) .




– تحدثتُ مع سبعةِ طلابٍ ( عدد أصلي ) .




العدد : أربعة ، الرابع ، ثلاثون ، ثانيا ، إحدى وعشرين ، سبعة .




المعدود : رجال ، الرجل ، غرفة ، طائرا ، طلقة ، طلاب .

أنواع العدد








ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :

1 – العدد المفرد




الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….

2 – العدد المركب




الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .

3 – ألفاظ العقود




وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .

4 – المعطوف على العقود




الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى 99 ) .





أحكام العدد في اللغة العربية





1 – العددان ( واحد ، واثنان )




– يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :




– حضر رجل واحد .




– رأيتُ امرأتين اثنتين .

2 – الأعداد من ثلاثة إلى تسعة




– تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :




– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .




– رأيت تسعَ حدائق .




– حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .

3 – العدد ( عشرة )




– تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :




– عشرةُ رجالٍ .




– عشرُ نساءٍ .




– إحدى عشرةَ امرأةً .




– أحد عشرَ رجلا .

إضافة بشأن العدد 8




العدد 8 له استعمال خاص :




– إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .




– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ .




– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .




مثال :




رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .

4 – العدد المركب ( من 11 إلى 19 )




سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .




– الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .




– واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني بدل نون المثنى .




لا تقلقوا ! الأمر بسيط إن شاء الله ، فقط عند قراءتكم للموضوع أول مرة ستحسون بنوع من التعقيد ، لكن مع قليل من التركيز + الأمثلة الإعرابية التي سأضعها لكم ، سيتضح الأمر أكثر فأكثر بحول الله .




مثال :




– أحد عشرَ لاعبا .




– رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .




– صعد اثنا عشرَ رجلا .




– خمسةَ عشرَ رجلا ماتوا بسبب صندوق .

5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )




– تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :




– نجح عشرون طالبا – أو عشرون طالبةً .




– رأيت ثلاثين رجلا – أو ثلاثين امرأةً .




– مررت بخمسين طالبا – أو بخمسين طالبةً .

6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )




– يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .




– يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .




مثال :




– جاء واحدٌ وعشرونَ رجلا .




– مررتُ بتسعٍ وستينَ مدرسةً .




– نجح اثنانِ وأربعونَ طالبا .




– رأيتُ خمسةً وسبعينَ طائرا .

7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )




لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :




– في الحديقة ألفُ زائرٍ .




– عندي مائةُ كتابٍ .




– في الملعب ألفُ مشجعٍ .

8 – العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )




يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :




– جاء زائرٌ واحدٌ .




– مررتُ بمحطةٍ ثالثةٍ .




– رأيتُ البنتَ الخامسةَ والولدَ السابعَ .





نماذج إعراب العدد والمعدود








– جاءَ رجلٌ واحدٌ .




جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .




رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .




واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .




– رأيت امرأتينِ اثنتينِ .




رأيت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .




امرأتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .




اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .




– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .




صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .




ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .




أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .




الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .




– في الصندوق مائةُ قلمٍ .




في : حرف جر




الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .




مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .




قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .




– نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .




نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .




أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .




طالبا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .

تذكير




راجع القواعد السابقة باستمرار حتى تفهم سبب الإعراب .




– نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .




نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .




اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .




عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .




طالبة : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .




– مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .




مررت :  فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .




باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .




عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .




ملحوظة : يمكنك أن تعرب ( عشرة ) : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .




– حضر عشرونَ طالبا .




حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .




عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .




طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .




– جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .




جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .




واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .




و : حرف عطف .




عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم  .




موظفا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .





كنايات العدد








هي كلمات ليست أعدادا ولكنها تدل على العدد لذا سميت ( كناية العدد ) وهي :

1 – بضع وبضعة




– يلتحق بالعدد المفرد كلمة ‘ بضع ‘ و ‘ بضعة ‘ ( من 3 إلى 9 ) ، ويخالفان المعدود في التذكير والتأنيث ، وحكمهما الإعرابي هو نفسه حكم الأعداد من 3 إلى 10 ( راجع القواعد ) .




مثال :




– جاء بضعةٌ وعشرونَ رجلا .




بضعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .




– جاء بضعةَ عشرَ طالبا .




بضعة عشر : اسم مبني على فتح الجزءين في محل رفع فاعل .




سؤال : وماذا نعرب ‘ طالبا ‘ ؟




جواب : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .




تذكير : راجع القواعد أكثر من مرة ولا تستعجل .

2 – نيّف




يعطف على العقود بكلمة ‘ نيّف ‘ وهي عدد مبهم يدل على عدد من 1 إلى 9 وهو مذكر دائما ، مثل :




– رأيت ثمانين طالبا و نيّفا .




– قرأتُ نيّفا و ثلاثين كتابا .

3 – كذا




يكنّى بها عند عدد مبهم قليل أو كثير وتستعمل مفردة ، أو معطوفة أو مكررة ، مثل :




– قرأت كذا كتابا .




– قرأت كذا كذا كتابا .




– قرأت كذا وكذا كتابا .

4 – كم الاستفهامية




هي التي يسأل بها عن عدد مبهم ، وتحتاج إلى جواب ، ويعرب تمييزها مفردا منصوبا ، مثل :




– كم كتابا قرأت ؟




ويجوز جر تمييزها بمن مقدرة إذا دخل عليها حرف جر ، مثل :




– بكم درهمٍ اشتريتَ الكتاب ؟

5 – كم الخبرية




هي التي يطلب بها الإخبار عن عدد كثير وغالبا ما تكون في موضع الافتخار ، وهي لا تحتاج إلى جواب ، وتمييزها مفرد مجرور ، أو جمعا مجرورا بإضافة كم إليه – أو بمن ، مثل :




– كم كتابٍ – أو كُتُبٍ .




– كم من طالبٍ – أو طلّابٍ عاونت .

6 – كأي




تستعمل كناية عن العدد الكثير وتمييزها يكون مفردا مجرورا بمن ، مثل :




– كأيٍ من عالمٍ جاب الدنيا من أجل العلم .




– كأين من ظالم أهلكه الله .





تمارين وتدريبات على العدد والمعدود








1 – بين فيما يأتي العدد ونوعه وحكمه من حيث التذكير والتأنيث ذاكرا السبب :




قال تعالى :




– ‘ إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ‘ ( الصافات 4 ) .




– ‘ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( ص 23 ) .




– ‘ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ‘ ( مريم 10 ) .




– ‘ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ‘ ( يوسف 4 ) .




– ‘ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ‘ ( البقرة 60 ) .




2 – ضع اللفظ الصحيح مكان الأرقام في الجمل الآتية ، مراعيا ضبط الشكل والقواعد النحوية والصرفية في كتابة الأعداد .




– عدد سور القرآن 114 سورة ، وعدد أجزائه 30 جزءا ، وعدد آياته 2366 آية .




– في السنة الميلادية 365 يوم ، وفيها 12 شهر ، بعضها 30 يوم ، وبعضها 31 يوم ، ما عدا فبراير فهو 28 يوم أو 29 يوم .




– تتألف جامعتنا من 11 كلية و 2 معهد وعدد طلابها 23712 طالب .




3 – عيّن كنايات الأعداد فيما يأتي وبين موقعها من الإعراب .




قال تعالى :




– ‘ فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ‘ ( الحج 45 ) .




– ‘ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ‘ ( البقرة 249 ) .




– ‘ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ‘ ( يوسف 42 ) .




الموضوع الأصلي : العدد والمعدود في اللغة العربية // المصدر : معهد التطوير // الكاتب: نور الإيمان
 
 




مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

جميع الحقوق محفوظه لـ معهد التطوير