العدد والمعدود في اللغة العربية
سنتطرق إلى أحكام وقواعد العدد ، بما تتيسر من الشرح المفصل والميسر إن شاء الله .
تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية
العدد : ما دل على كمية الأشياء المعدودة ، ويقال له العدد الأصلي ، وإذا ما دل على ترتيب الأشياء ، يقال له : العدد الترتيبي .
المعدود : أو تمييز العدد ، هو الاسم النكرة الواقع بعد العدد وهو إما منصوب أو مجرور على حسب ألفاظ الأعداد .
أمثلة على العدد والمعدود
– جاء أربعةُ رجالٍ ( عدد أصلي ) .
– جاء الرجلُ الرابعُ ( عدد ترتيبي ) .
– في القصر ثلاثون غرفةً ( عدد أصلي ) .
– رأيتُ طائرا ثانيا ( عدد ترتيبي ) .
– أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقةً ( عدد أصلي ) .
– تحدثتُ مع سبعةِ طلابٍ ( عدد أصلي ) .
العدد : أربعة ، الرابع ، ثلاثون ، ثانيا ، إحدى وعشرين ، سبعة .
المعدود : رجال ، الرجل ، غرفة ، طائرا ، طلقة ، طلاب .
أنواع العدد
ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :
1 – العدد المفرد
الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….
2 – العدد المركب
الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .
3 – ألفاظ العقود
وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .
4 – المعطوف على العقود
الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى 99 ) .
أحكام العدد في اللغة العربية
1 – العددان ( واحد ، واثنان )
– يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :
– حضر رجل واحد .
– رأيتُ امرأتين اثنتين .
2 – الأعداد من ثلاثة إلى تسعة
– تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .
– رأيت تسعَ حدائق .
– حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .
3 – العدد ( عشرة )
– تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :
– عشرةُ رجالٍ .
– عشرُ نساءٍ .
– إحدى عشرةَ امرأةً .
– أحد عشرَ رجلا .
إضافة بشأن العدد 8
العدد 8 له استعمال خاص :
– إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .
– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ .
– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .
مثال :
رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .
4 – العدد المركب ( من 11 إلى 19 )
سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .
– الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .
– واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني بدل نون المثنى .
لا تقلقوا ! الأمر بسيط إن شاء الله ، فقط عند قراءتكم للموضوع أول مرة ستحسون بنوع من التعقيد ، لكن مع قليل من التركيز + الأمثلة الإعرابية التي سأضعها لكم ، سيتضح الأمر أكثر فأكثر بحول الله .
مثال :
– أحد عشرَ لاعبا .
– رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .
– صعد اثنا عشرَ رجلا .
– خمسةَ عشرَ رجلا ماتوا بسبب صندوق .
5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )
– تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :
– نجح عشرون طالبا – أو عشرون طالبةً .
– رأيت ثلاثين رجلا – أو ثلاثين امرأةً .
– مررت بخمسين طالبا – أو بخمسين طالبةً .
6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )
– يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .
– يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .
مثال :
– جاء واحدٌ وعشرونَ رجلا .
– مررتُ بتسعٍ وستينَ مدرسةً .
– نجح اثنانِ وأربعونَ طالبا .
– رأيتُ خمسةً وسبعينَ طائرا .
7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )
لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :
– في الحديقة ألفُ زائرٍ .
– عندي مائةُ كتابٍ .
– في الملعب ألفُ مشجعٍ .
8 – العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )
يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
– جاء زائرٌ واحدٌ .
– مررتُ بمحطةٍ ثالثةٍ .
– رأيتُ البنتَ الخامسةَ والولدَ السابعَ .
نماذج إعراب العدد والمعدود
– جاءَ رجلٌ واحدٌ .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
– رأيت امرأتينِ اثنتينِ .
رأيت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
امرأتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .
صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– في الصندوق مائةُ قلمٍ .
في : حرف جر
الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .
طالبا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
تذكير
راجع القواعد السابقة باستمرار حتى تفهم سبب الإعراب .
– نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .
نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
طالبة : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
– مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .
مررت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .
عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
ملحوظة : يمكنك أن تعرب ( عشرة ) : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
– حضر عشرونَ طالبا .
حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .
– جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
و : حرف عطف .
عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
موظفا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
كنايات العدد
هي كلمات ليست أعدادا ولكنها تدل على العدد لذا سميت ( كناية العدد ) وهي :
1 – بضع وبضعة
– يلتحق بالعدد المفرد كلمة ‘ بضع ‘ و ‘ بضعة ‘ ( من 3 إلى 9 ) ، ويخالفان المعدود في التذكير والتأنيث ، وحكمهما الإعرابي هو نفسه حكم الأعداد من 3 إلى 10 ( راجع القواعد ) .
مثال :
– جاء بضعةٌ وعشرونَ رجلا .
بضعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
– جاء بضعةَ عشرَ طالبا .
بضعة عشر : اسم مبني على فتح الجزءين في محل رفع فاعل .
سؤال : وماذا نعرب ‘ طالبا ‘ ؟
جواب : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
تذكير : راجع القواعد أكثر من مرة ولا تستعجل .
2 – نيّف
يعطف على العقود بكلمة ‘ نيّف ‘ وهي عدد مبهم يدل على عدد من 1 إلى 9 وهو مذكر دائما ، مثل :
– رأيت ثمانين طالبا و نيّفا .
– قرأتُ نيّفا و ثلاثين كتابا .
3 – كذا
يكنّى بها عند عدد مبهم قليل أو كثير وتستعمل مفردة ، أو معطوفة أو مكررة ، مثل :
– قرأت كذا كتابا .
– قرأت كذا كذا كتابا .
– قرأت كذا وكذا كتابا .
4 – كم الاستفهامية
هي التي يسأل بها عن عدد مبهم ، وتحتاج إلى جواب ، ويعرب تمييزها مفردا منصوبا ، مثل :
– كم كتابا قرأت ؟
ويجوز جر تمييزها بمن مقدرة إذا دخل عليها حرف جر ، مثل :
– بكم درهمٍ اشتريتَ الكتاب ؟
5 – كم الخبرية
هي التي يطلب بها الإخبار عن عدد كثير وغالبا ما تكون في موضع الافتخار ، وهي لا تحتاج إلى جواب ، وتمييزها مفرد مجرور ، أو جمعا مجرورا بإضافة كم إليه – أو بمن ، مثل :
– كم كتابٍ – أو كُتُبٍ .
– كم من طالبٍ – أو طلّابٍ عاونت .
6 – كأي
تستعمل كناية عن العدد الكثير وتمييزها يكون مفردا مجرورا بمن ، مثل :
– كأيٍ من عالمٍ جاب الدنيا من أجل العلم .
– كأين من ظالم أهلكه الله .
تمارين وتدريبات على العدد والمعدود
1 – بين فيما يأتي العدد ونوعه وحكمه من حيث التذكير والتأنيث ذاكرا السبب :
قال تعالى :
– ‘ إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ‘ ( الصافات 4 ) .
– ‘ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( ص 23 ) .
– ‘ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ‘ ( مريم 10 ) .
– ‘ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ‘ ( يوسف 4 ) .
– ‘ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ‘ ( البقرة 60 ) .
2 – ضع اللفظ الصحيح مكان الأرقام في الجمل الآتية ، مراعيا ضبط الشكل والقواعد النحوية والصرفية في كتابة الأعداد .
– عدد سور القرآن 114 سورة ، وعدد أجزائه 30 جزءا ، وعدد آياته 2366 آية .
– في السنة الميلادية 365 يوم ، وفيها 12 شهر ، بعضها 30 يوم ، وبعضها 31 يوم ، ما عدا فبراير فهو 28 يوم أو 29 يوم .
– تتألف جامعتنا من 11 كلية و 2 معهد وعدد طلابها 23712 طالب .
3 – عيّن كنايات الأعداد فيما يأتي وبين موقعها من الإعراب .
قال تعالى :
– ‘ فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ‘ ( الحج 45 ) .
– ‘ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ‘ ( البقرة 249 ) .
– ‘ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ‘ ( يوسف 42 ) .